جديد الموقع
الاخبار :         ماورى الكواليس حول عفاش والحوثي بالايام الاخيره - تحليل الشيخ طارق العواضي         كلمة الرئيس اردوغان عن القدس         ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل         أسباب تشنُّج العضلات         تشنُّج العضلات         قناة العربية - البث المباشر - علي البخيتي     الصور :         سور الصين العظيم         تقليمة         دهانات #روعة         ديكور انارات مخفية         احلا ديكور         صور ادعية     الصوتيات :         شيلات ابو حنظلة - اقوا شيله يمنيه - اسمع اسمع         شيلات ابو حنظلة - اقوى شيله يمنيه حماسيه - خاوي خويى يحتزم به خويه - ابو حنظله حصريآ         شيلات ابو حنظلة - ابو حنظله - الفرد من خولان يسوى كتيبه .. والنعم         شيلات ابو حنظلة - ارحب ارحب شيله اقلاعيه حماسيه طيران -- اداء أبو حنظله         شيلات ابو حنظلة - شيلة زُبيد المذحجيه كلمات القيصر ابو ليث الزبيدي اداء ملك الشيلات ابو حنظلة         شيلات يمنية منوعة - يادكتور لاتنصحني شيلة دان حضرمي     الفيديو :         فيلم الاكشن والقتال والمطاردة الرهيب البطل والانتقام حصريا روعة افلام الاكشن HD         معذور ياعلي معذور         ميرنا حنا – موال البارحة بالحلم – Let It Go - مرحلة الصوت وبس – MBCTheVoiceKids         قتال لكن هو بالاصل بحيره من الدماء         تنبؤات مستقبلية غريبة يصعب تصديقها         أغرب قوانين المدارس حول العالم     المواقع :         سعودي دايركتوري : دليل السعودية للشركات والمؤسسات - أكبر دليل سعودي للشركات والمؤسسات والمكاتب التجارية        Contact Support        Sports Car Parts in UAE l Fone Performance        ‫"//متيـــم يا انــ ــا بحبــ ــك يا انـــا"// تفاعل‬‎ - YouTube        ايجى شير مشاهدة افلام ومسلسلات اون لاين        فتنس يارد - مرجعك الأول لتخفيف الوزن وشد الجسم    

التحكم في الحلم بات ممكنا وفيه دراسه علمية تثبت ذالك


هل يمكن أن يتحكم المرء بالأحداث التي تجري في أحلامه؟ يعتقد العلماء أن ذلك ممكن بالاستعانة بنبضات كهربائية توجه على بعض مناطق الدماغ.
والوقت المناسب لهذه النبضات هو مرحلة النوم "المتناقض"، وهي مرحلة تحدث فيها الأحلام التي يتذكرها الإنسان، ويكون نشاط الدماغ فيها مشابها لما يكون عليه حين يكون مستيقظا.
وغالبا لا يستطيع من يرى الحلم أن يستبق ما سيجري فيه، كما أنه غالبا ما لا يدرك أن ما يراه حلما وليس واقعا.
لكن في بعض الحالات، التي يسميها العلماء "الأحلام الواضحة"، فإن المرء يدرك أنه في حلم، وقد يتيح له ذلك أن يتحكم بمجراه أو أن يعدله، كأن يتوارى عن عيون شخص يلاحقه مثلا.
ويبدو أن هذا النوع من الأحلام هو نتيجة الصدفة المحض، لكنه يمكن أن ينتج أيضا عن التمرين على التحكم بها، ولاسيما من خلال بعض أنواع التأمل البوذي.
وقد أظهرت أبحاث أجريت في مختبرات وجود علاقة بين هذا النوع من الأحلام وبعض أشكال النشاط الكهربائي في الدماغ، والموجات "غاما" في بعض مناطق الدماغ، لكن هذه العلاقة ما زالت غير واضحة بعد.
التجربة
أجرت أورسولا فوس طبيبة النفس المتخصصة في النوم في جامعة غوتي في فرانكفورت وفريقها جملة تجارب شملت 27 رجلا وامرأة، في محاولة للتعمق في فهم الأمر.
وبعد ثلاث دقائق من النوم المتناقض، أرسل الباحثون عن طريق الجمجمة شحنة كهربائية طفيفة إلى المناطق المعنية بالأحلام في الدماغ. وتقول فوس لوكالة الأنباء الفرنسية "لقد استخدمنا ترددات مختلفة لتحفيز الدماغ" تراوح بين 2 هرتز و100. بعد ذلك استيقظ الأشخاص المشاركون في التجربة، وسئلوا عن الأحلام التي رأوها.
وتبين أنه عندما كان التردد 25 هرتز أو 40، أي في الطيف الأدنى لأشعة "غاما"، رأى الأشخاص أنفسهم من الخارج، أي كما يرى الإنسان نفسه على شاشة. وقالوا أيضا إنهم كانوا يدركون أنهم يحلمون.
الهدف هو العلاج
توضح الطبيبة المشرفة على التجربة "عندما كان التردد عند مستوى 25 هرتز، كانت لدينا أفضل النتائج حول القدرة على التحكم بمسار الأحلام، وهذا يعني أن الأشخاص النائمين كانوا قادرين على التحكم بأفعالهم في المنام".
وتقول "لقد حفزنا الدماغ، وتوصلنا إلى تعديل وعي النائم أثناء الحلم، أنه أمر رائع لأننا بذلك قادرون على التأثير على النشاط الدماغي من خلال طريقة تخلو من الآثار الجانبية".
ويطمح العلماء إلى استخدام هذه الطريقة لأهداف علاجية. وبحسب ما جاء في الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر نوروساينس"، فهي قد تفيد في علاج مرضى الانفصام والمصابين بالوسواس القهري. وكذلك فإن تحفيز الدماغ بأشعة غاما أثناء النوم المتناقض، قد يساعد ضحايا توتر ما بعد الصدمة على التخلص من كوابيسهم المتكررة، من خلال جعلهم قادرين على التحكم بمسار الحلم.
شبكة البدائع , البدائع كوم - الأحد 18 / 05 / 2014 - 07:57 صباحاً     زيارات 476     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




فتح الدردشة

هل تعلم

تبلغ عدد عظام الجمجمة 22 عظمة

إستفتاء

هل اعجبك الاستايل الجديد

67%

33%
إجمالي الأصوت: 12

تسجيل الدخول


احصائيات عامة

المقالات 1,704
الصور 320
الفنانين 25
الأغاني 994
المرئيات 180
البرامج 109
المواقع 28
المجموع 3,360