جديد الموقع
الاخبار :         ماورى الكواليس حول عفاش والحوثي بالايام الاخيره - تحليل الشيخ طارق العواضي         كلمة الرئيس اردوغان عن القدس         ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل         أسباب تشنُّج العضلات         تشنُّج العضلات         قناة العربية - البث المباشر - علي البخيتي     الصور :         سور الصين العظيم         تقليمة         دهانات #روعة         ديكور انارات مخفية         احلا ديكور         صور ادعية     الصوتيات :         شيلات ابو حنظلة - اقوا شيله يمنيه - اسمع اسمع         شيلات ابو حنظلة - اقوى شيله يمنيه حماسيه - خاوي خويى يحتزم به خويه - ابو حنظله حصريآ         شيلات ابو حنظلة - ابو حنظله - الفرد من خولان يسوى كتيبه .. والنعم         شيلات ابو حنظلة - ارحب ارحب شيله اقلاعيه حماسيه طيران -- اداء أبو حنظله         شيلات ابو حنظلة - شيلة زُبيد المذحجيه كلمات القيصر ابو ليث الزبيدي اداء ملك الشيلات ابو حنظلة         شيلات يمنية منوعة - يادكتور لاتنصحني شيلة دان حضرمي     الفيديو :         فيلم الاكشن والقتال والمطاردة الرهيب البطل والانتقام حصريا روعة افلام الاكشن HD         معذور ياعلي معذور         ميرنا حنا – موال البارحة بالحلم – Let It Go - مرحلة الصوت وبس – MBCTheVoiceKids         قتال لكن هو بالاصل بحيره من الدماء         تنبؤات مستقبلية غريبة يصعب تصديقها         أغرب قوانين المدارس حول العالم     المواقع :         سعودي دايركتوري : دليل السعودية للشركات والمؤسسات - أكبر دليل سعودي للشركات والمؤسسات والمكاتب التجارية        Contact Support        Sports Car Parts in UAE l Fone Performance        ‫"//متيـــم يا انــ ــا بحبــ ــك يا انـــا"// تفاعل‬‎ - YouTube        ايجى شير مشاهدة افلام ومسلسلات اون لاين        فتنس يارد - مرجعك الأول لتخفيف الوزن وشد الجسم    

ما الذي يجذب الأجنبيات الى «داعش»


 الملل من رتابة الحياة في الغرب أو السعي إلى الغرائزية أو الإثارة وسحر الموت في الشرق وصولاً إلى شغف ممارسة "طقوس جديدة” "تطبعها” الغرابة وحب الإسترزاق، هي من الأسباب التي تدفع الشباب والفتيات الأجانب الى مغادرة الغرب والتوجه للعيش 
مع نظام "داعش” المختلف كلياً عن نمط الحياة الغربي المتحرر والمنفتح، ، وفق ما قالت لل "النهار” عالمة الإجتماع والأستاذة الجامعية الدكتورة إلهام كلاب البساط.

في 10 نيسان الماضي، أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل” البريطانية عن إختفاء كل من سامرا كيزوفيتش (16 عاماً) وسلبينا سليموفيتش (15 عاماً ) من منزلهما في مدينة فيينا النمساوية. ذكر الموقع عينه أن ذوي الفتاتين أدركوا عبر مواقع التواصل أن المراهقتين توجهتا للقتال في سوريا. وما لبثت أن ظهرت صورة الفتاتين على المواقع الإلكترونية وهما ترتديان النقاب. وذكرت الفتاتان على مواقع التواصل أنهما تخططان للزواج حتى يمكن أن تكونا ” مقاتلتين مقدستين” وأكدتا أن "الموت هو الهدف”.

لم تكن سامرا وسبلينا الحالتين الوحيدتين اللتين وقعتا في مصيدة "داعش”. فقد لحظت مجلة "التايمس” الصادرة في عددها الصادر في 26/05/2014 أن ” 60 في المئة من المقاتلين الأجانب في سوريا يقاتلون في صفوف "داعش”.

وذكرت الصحيفة أن "هناك 500 من الجنسية البريطانية فضلاً عن إنتساب أعداد من مقاتلين من بلجيكا، ألمانيا وفرنسا ومن دول الخليج وإفريقيا ومن الشرق الأوسط”.

الإنفصال عن الواقع

بوضوح، إعتبرت البساط أن ” الإنسان الفاعل والمنتج لا يترك وطنه للتوجه إلى سوريا. ” يمكن”، وفقاً لها، ” أن يتوجه الرجال سعيا وراء الرزق لأنهم يعانون البطالة في بلادهم”. ولا تتردد في إعتبار أن البعض ” يهرب إلى سوريا لأنه يعاني نوعاً من العطب النفسي أو يحاول الهرب من مشكلات أو أزمات حادة أو توتر ما في وطنه وهذا ما يدفعه للجوء إلى "داعش” في سوريا”.

بالنسبة للبساط، ثمة أسباب عدة تدفع الشباب الغربي للتوجه إلى عالم "داعش” في سوريا ومنها رتابة الحياة المعاصرة الغربية وحاجة الشباب لنوع من المفاجأة في عالم تتكرر فيه الحوادث من دون حماس وجديد في دورة إستهلاكية”.

و أشارت إلى أن ثمة حاجة "للإيمان بقضية ما مهما كانت والسعي إلى الغرائزية من خلال عودة إلى الشرق”، مضيفة ان "الغرب يسعى إلى إستشراق جديد معاكس لما عرفناه في الماضي يكون أبطاله شبابا وفتيانا يعيشون في مركز سحري فيه بندقية و ينتشر فيه سحر الموت”.

في رأي البساط، لمفهوم” العنف المتناهي أثره لدى هذه الفئة وليس فقط في انحاء العالم بل العنف الظاهر على شاشات التلفزيون وما يرافقه من جاذبية أخبار العنف والتي تعوض عن نمط حياة المواطن العادي”.

عندما سألنا عما إذا كانوا يدركون المخاطر التي تواجههم في سوريا، قالت:” أعتقد أنهم يدركون تماماً الهدف من التوجه إلى سوريا. يدركون كيف سيتصرفون وأين سيذهبون”. واعتبرت أن بعضاً منهم يتوقون إلى المثالية و البعض الآخر هم في موقع الإرتزاق”.

ورداً على سؤال عن قراءتها لمدى إدراك الفتيات الاجانب لما ينتظرهن في عالم "داعش”، أجابت:” تدرك الفتيات عند ذهابهن إلى سوريا كل ما سيواجههن خلال وجودهن مع المقاتلين”. وفي رأيها، ” ثمة حال من الإثارة عند الفتيات والرغبة في إكتشاف أحساسيس جديدة”، راصدة "نوعاً من الإنفصال عن الواقع لا يرتبط أحياناً بشخصية متوازنة لدى المقاتلة أو المقاتل”.
شبكة البدائع , البدائع كوم - السبت 5 / 07 / 2014 - 03:57 مساءً     زيارات 666     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




فتح الدردشة

هل تعلم

أطول الرجال قامة في العالم سكان رواندا في إفريقيا الوسطى والدينكا في السودان وبتاجونيا في الأرجنتين ومونتنجيرو في يوغوسلافيا والإنجليز في سوذرلاند , وتترواح أطولهم بين 200 و 245 سنتيمتراً .

إستفتاء

هل اعجبك الاستايل الجديد

62%

38%
إجمالي الأصوت: 13

تسجيل الدخول


احصائيات عامة

المقالات 1,704
الصور 320
الفنانين 25
الأغاني 994
المرئيات 180
البرامج 109
المواقع 28
المجموع 3,360